مبادئ علم التجويد (لحديثي العهد بالاسلام) (1.)….. د. سالم محمود عبد الجليل
علم التجويد
1- تعريفه:
لغة: التحسين.
واصْطِلاحًا: إخراجُ كل حرف من مخرجه مع إعطائه: حَقَّه، ومُسْتَحَقَّه.
وحَقُّه: صِفَتُه التي لا تُفَارِقُه ، كالجَهْرِ، والشِّدَّةِ، والهَمْسِ، إلخ.
ومُسْتَحَقُّه: صِفَتُه التي يُوصَفُ بها أحيانًا وتُفارِقُه أحيانًا؛ كالتَّفْخيمِ لحرفِ الرَّاءِ, فإنها تُفَخَّمُ أحيانًا وتُرَقَّقُ أحيانًا.
2- موضوعه:
كتابُ اللهِ عَزَّ وجَلَّ.
3- حكمه :
التجويدُ قِسْمان:
عَمَلِيٌّ، وحُكْمُه : فَرْضُ عَيْنٍ لقولِ اللهِ تعالى (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً).
وعِلْمِيٌّ، وحُكْمُه: فَرْضُ كِفايةٍ لعامَّةِ المسلمين، وفَرْضُ عَيْنٍ بالنسبةِ
للعُلَماءِ منهم.
اللَّحْــــــنُ
معناه: المَيْلُ عن الصَّواب ، وهو نوعان: خَفي، وجَلِيٌّ.
اللَّحْنُ الجَلِيُّ: وهو ما كان سَبَبُه مُخالَفَةَ قواعِدِ اللغةِ ، كإبدالِ حرفٍ مكانَ
حرفٍ (الطاءُ تُبْدَلُ تاءً)، أو إبدالِ حركةٍ بحركةٍ (ضمة بفتحة أو العكس). وحُكْمُه: التحريمُ قَطْعًا
اللَّحْنُ الخَفِيّ: وهو ما كان بسببِ مخالفةِ قواعدِ التجويدِ كَتَرْكِ الغـُنَّة، وقَصْر الممدودِ، والعكس.
وحكمه: التحريمُ على الراجِحِ، وقيل: مكروهٌ.
مَراتِبُ القِراءَةِ
1- الترتيلُ: وهو القراءةُ باطمئنانٍٍ ومراعاةُ الأَحْكامِ وهي أَعْلَى المراتبِ.
2- التحقيقُ: وهو القراءةُ باطمئنانٍ بقصدِ التعليمِ مع مراعاةِ الأحْكامِ.
3- التَّدْوِيرُ: وهو القراءةُ بحالةٍ متوسطةٍ بين الإسراعِ والإبطاءِ مع مراعاةِ الأَحْكامِ.
4- الحَدْرُ: وهو الإسراعُ في القراءةِ مع مراعاةِ الأَحْكامِ وهي أَدْنَى المراتب.
الاستعــــاذة
1- حُكْمُها: مُسْتَحَبَّةٌ عند بدءِ التلاوةِ.
2- صيغتُها: أَعُوذُ باللهِ مِنَ الشَّيْطَانِِ الرَّجِيمِ.
ويُسَرُّ بها في الصلاةِ والقراءةِ على انفرادٍ ويُجْهَرُ بها في المحافِلِ والتعليمِ.
البسمـلــة
(بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)
حُكْمُها: سُنَّةٌ مع أَوَّلِ كُلِّ سُورةٍ.
حكم الاستعاذة مع البسملة في أَوَّلِ كلِّ سورة
1- قَطَْعُ الجميعِ: أي: الوَقْفُ على الاستعاذةِِ، ثم الوقْفُ على البسملة.
2- قَطْعُ الأولِ وَوَصْلُ الثاني بالثالثِ: أي الوَقْفُ على الاستعاذةِ وَوَصْلُ البسملة بأول السورةِ.
3- وَصْلُ الأولِ والثاني وقَطْعُ الثالثِ: أي وَصْلُ الاستعاذةِ بالبسملةِ ثم الوَقْفُ والبدءُ بأولِ السورةِ.
4- وَصْلُ الجميعِ : أي وَصْلُ الاستعاذةِ بالبسملةِ بأوَّلِ السورةِ.
***