كيف تقاوم الباكتريا المضاد الحيوي أليس هذا نوعًا من التطور؟

في حقيقة الأمر ما يحصل ليس أكثر من تكيف بل هو أقرب إلى الانتكاسة Devolution منه إلى التطور Evolution، لأن مقاومة المضاد الحيوي تحدث من خلال تضحية الباكتريا بأجزاء من الشفرة الوراثية بحيث لا يتعرف عليها المضاد الحيوي، حيث تقوم فعليًا بقطع جزء منها فعندما يدخل المضاد الحيوي لا يتعرف عليها وتظهر أجيال جديدة مقاومة للمضاد الحيوي بهذه المزية!

فالمناعة التي تكتسبها الباكتريا ضد المضاد الحيوي هي نتيجة عمليات تكسير وليس بناء .
وبعد أن يختفي المضاد الحيوي تبدأ السلالات القديمة الأصلية، السلالات التي لم تفقد أي جزءٍ من شفرتها الوراثية، تبدأ في التكاثر مجددًا حيث تصبح أقوى من السلالة التي قاومت المضاد الحيوي وفقدت جزءاً من شفرتها.

وأشهر مثال على هذا الموضوع هو عقار الكلوروكوين Chloroquine المضاد لطفيل الملاريا Malaria

حيث ظل هذا العقار فعالاً طوال خمسين عاما، وفجأةً وبحلول الثمانينيات أصبحت تقريبًا كل سلالات الملاريا لديها مقاومة لهذا العقار، فتوقف الأطباء عن وصفه للمرضى.

وبعد أن توقف الناس عن تعاطي هذا العقار ماتت السلالات المقاومة للعقار، تلك السلالات التي فقدت جزءًا من الجينوم الخاص بها وحلت محلها السلالات القديمة التي بها الجينوم كامل.

وهنا يمكن للعقار أن يعود مجددًا للعمل مرةً أخرى.

فهذه طريقة من طُرق مقاومة الباكتريا للمضاد الحيوي…

أيضا الباكتريا لها خاصية عجيبة وهي خاصية الانتقال الأفقي للجينات Horizontal Gene Transfer

والمقصود بهذه الخاصية انتقال الجينات المسئولة عن مقاومة الباكتيريا للمضاد الحيوي من خليةٍ إلى خليةٍ أخرى، وهذه خاصية شائعة في الباكتيريا.

فما يحدث للباكتريا أثناء مقاومتها للمضاد الحيوي هو تكيف يحدث للباكتريا باكتساب خصائص جديدة داخل نفس إطار الحوض الجيني للنوع هذه الخصائص الجديدة تُمكنها من مقاومة المضاد الحيوي، ثم تنتقل هذه الخصائص الجديدة بين الخلايا الباكتيرية المختلفة بخاصية الانتقال الأفقي للجينات Horizontal Gene Transfer.

فما يحصل في الواقع لا يمكن تسميته تطور على الإطلاق، فالباكتريا  تظل كما هي حاملة لكل الصفات والسمات الطبيعية والبيولوجية لنوعها وفصيلتها، ولا تتحول إلى كائن مختلف، فالباكتيريا المسببة لمرض معين في الإنسان مثلاً تظل كما هي تسبب نفس المرض وأعراضه وعلاماته وتسلك نفس السلوك.

العجيب ان دعاة نظرية التطور ما زالوا حتى الساعة يصنفون مقاومة الباكتريا للمضاد الحيوي على اعتبار أنها دليل على التطور.

 

0 0 votes
Article Rating