شا رك فى التحقيق /إيمان طلعت جريدة صدى البلد
أحمد كريمة: المنتحر ارتكب محرما ولكنه ليس كافرا
الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر
الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر
قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الانتحار هو قتل الإنسان نفسه وهو جريمة منكرة ومن الكبائر وفاعله فاسق وآثم ولكنه ليس بكافر بإجماع الأئمة الأربعة.

وأضاف كريمة خلال لقائه بفضائية “الحدث اليوم”، أن المنتحر لم ينكر معلوما من الدين بالضرورة حتى نكفره ولكنه أقدم على قتل نفسه وخالف قول الله (لَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا).

وأشار الى أن المنتحر فاسق وآثم وارتكب محرما وعند موته يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن فى مقابر المسلمين.

وتابع أن الفقهاء قالوا إن المنتحر حسب المشيئة الإلهية فربه أرحم به.

أمين الفتوى يوضح حكم خروج المنتحر من الملة
لشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء
لشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء
قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن المنتحر يقع في كبيرة من عظائم الذنوب وكبائرها، إلا أن ارتكابه للانتحار لا يخرجه عن الملة.
وأضاف “عويضة” خلال لقائه برنامج “فتاوي الناس” المذاع على فضائية “الناس”، فى إجابته عن سؤال مضمونة ” انتحرت سيدة بسبب اتهامها ظلما في عرضها وشرفها، هل يجوز الترحم عليها ؟”، أنه يجوز الترحم عليها فهي في أمس الحاجة للدعاء، منوها بأن المنتحرة تظل على إسلامها وتدفن في مقابر المسلمين.
وأكد أمين الفتوى على ضرورة التحلى بالصبر وسط كل مشاكل الحياة وعدم التسرع في اتخاذ قرار الانتحار، إضافة إلى اللجوء لله سبحانه وتعالى قبل الإقدام على هذا الذنب الكبير.
قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من المنتحر فقد ارتكب أحد الكبائر ويظل يعذب فى النار كما قتل نفسه.
الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية
الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية
وأضاف “ممدوح”، فى إجابته عن سؤال «ما حكم المنتحر؟»، أن المنتحر ليس بكافر مثل الذى يعبد الأصنام فهو مسلم عاصٍ، ويعذب فى النار إلى أن تدركه رحمة الله عز وجل، مُشيرًا إلى أنه له نغسله ونصلى عليه وندعى له بالرحمة ويدفن فى مقابر المسلمين ونورثه ونزوره وندعى له ونقرأ له القرآن.
وأشار إلى أنه له أن ندعى له بالرحمة والمغفرة لأنه يمكن أن يكون لديه عذر كمرض نفسى مما أدى إلى انتحاره.
هل المنتحر كافر أم عاصي ؟
الدكتور محمد سيد سلطان
الدكتور محمد سيد سلطان
قال الدكتور محمد سيد سلطان، دكتور بجامعة الأزهر، إن المنتحر إذا قتل نفسه مستحلًا للقتل كفر ومات كافرًا، لكن الله أعلم بنيته وهذا حكم عليه عند الله وهذا إذا كان فى قرارة نفسه إستحالة القتل لنفسه أو السخط على القدر.

وأضاف سلطان، فى إجابته عن سؤال «هل المنتحر كافر أم لا ؟»، أن المنتحر إذا إستحل قتل نفسه فيكون فقد ركنًا من أركان الإيمان فهو كافر، أما أن قتل نفسه تخلصًا من نكد الدنيا أو ضيق العيش فهو مرتكب كبيرة وأمره مفوض الى الله.

وأشار الى أنه إن إنتحر مستحلًا لنفسه القتل و ظهر كفره قبل أن يموت اى مات كافرًا فلا يغسل ولا يدفن ولا يورث وذلك عند المسلمين ويكون ماله لبيت المال أما إن كان مات ولم نعلم بحاله فيغسل ويكفن ونصلى عليه فيطبق عليه أحوال المسلمين.
0 0 votes
Article Rating