النسب الشريف
ذكر سرد النسب الزّكي من مُحَمَّدٍ
صلى الله عليه وسلم إلى آدَمَ عليه السلام

قال أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هِشَامٍ: هذا كتابُ سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم: مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ((واسم عَبْدِ الْمُطَّلِبِ شَيْبَةُ)) بْنِ هَاشِمٍ، ((واسم هَاشِمٍ عَمْرٌو)) بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ، (( واسم عَبْدِ مَنَافٍ الْمُغِيرَةُ )) بْنِ قُصَيٍّ، (( واسم قُصَيٍّ زَيْدٌ )) بْنِ كِلَابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبِ بْنِ فِهْرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ مُدْرِكَةَ، (( واسم مُدْرِكَةَ عَامِرٌ )) بْنِ إِلْيَاسَ بْنِ مُضَرَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ بْنِ أَدٍّ، ويقال: أَدَدَ، بْنِ مُقَوِّمِ بْنِ نَاحُورَ بْنِ يَبْرَحَ بْنِ يَعْرُبَ بْنِ يَشْجُبَ بْنِ نَابِتِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ خليل الرحمن ابْنِ تَارِحَ (( وهو آزَرُ )) بْن نَاحُورَ بْنِ سَارُوغَ بْنِ رَاعُوءَ بْنِ فَالَخَ بْنِ عَبِيرَ بْنِ شَالِخِ بْنِ أَرْفَخْشَذَ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحِ بْنِ لَمْكَ بْنِ مَتُّوشَلَخَ بْنِ أَخْنُوخَ (( وهو إِدْرِيسُ النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم فيما يزعمون )) بْنِ يَرْدَ بْنِ مَهْلِيلَ بْنِ قِينَنَ بْنِ يَانِشَ بْنِ شِيثَ بْنِ آدَمَ صلى الله عليه وسلم.

قال ابْنُ هِشَامٍ: وأنا إن شاءَ الله مبتدئٌ هذا الكتاب بذكر إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، ومَنْ ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم من ولده وأولادهم لأصلابهم الأول فالأول، من إِسْمَاعِيلَ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وآله وسلم، وما يعرضُ من حديثهم، وتارك ذكر غيرهم من ولد إِسْمَاعِيلَ على هذه الجهة للاختصار، إلى حديث سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتارك بعض ما ذكره ابْنُ إِسْحَاقَ في هذا الكتاب؛ مما ليس لرسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وآله وسلم فيه ذكر، ولا نزل فيه من القرآن شيء، وليس سببًا لشيء من هذا الكتاب ولا تفسيرًا له، ولا شاهدًا عليه، لما ذكرت من الاختصار، وأشعارًا ذكرها لم أر أحدًا من أهل العلم بالشعر يعرفها، وأشياء بعضها يشنع الحديث به، وبعض يسوء بعض الناس ذكره، وبعض لم يقر لنا الْبَكَّائِيُّ (هو شيخ ابن هشام وتلميذ ابن إسحاق، واسمه زياد بن عبد الله بن الطفيل البكائي. توفي سنة 183، والبكاء: بطن من بني عامر بن صعصعة.) بروايته، ومستقص – إن شاء الله تعالى – ما سوى ذلك منه، بمبلغ الرواية له، والعلم به.

سياقة النسب من ولد إِسْمَاعِيلَ:

ولد إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ- عليهم السلام- اثني عشر رجلًا: نَابِتًا، وقيدر، وأذبل، وميشا، ومشمعا، وماشى، ودما، وأذر، وطيما، ويطورا، ونبش، وقيذما. فولد نَابِتُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ يَشْجُبَ بْنَ نَابِتٍ، فولد يَشْجُبُ يَعْرُبَ، فولد يَعْرُبُ يَبْرَحَ، فولد يَبْرَحُ نَاحُورَ، فولد نَاحُورُ مُقَوِّمَ، فولد مُقَوِّمُ أَدَدَ، فولد أَدَدُ عَدْنَانَ. فمن عَدْنَانَ تفرقت القبائل من ولد إِسْمَاعِيلَ. فولد عَدْنَانُ رجلين: مَعَدَّ بْنَ عَدْنَانَ، وَعَكَّ بْنَ عَدْنَانَ. فصارت عَكٌّ في دَار الْيَمَنِ. وذلك أن عَكًّا تزوج في الأشعريين فأقام فيهم، فصارت الدار واللغة واحدة. والأشعريون بَنُو أَشْعَرَ بْنِ نَبْتِ بْنِ أَدَدَ بْنِ هَمَيْسَعَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُرَيْبِ بْنِ يَشْجُبَ بْنِ زَيْدِ بْنِ كَهْلَانَ بْنِ سَبَأِ بْنِ يَشْجُبَ بْنِ يَعْرُبَ بْنِ قَحْطَانَ. فولد مَعَدُّ بْنُ عَدْنَانَ أربعة نفر: نِزَارَ، وَقُضَاعَةَ، وَقَنَصَ، وَإِيَادَ. فأما قُضَاعَةُ فتيامنت إلى حَمْيَرَ بْنِ سَبَأٍ، وأما قَنَصُ بْنُ مَعَدٍّ فهلكت بقيتهم فيما يزعم نُساب مَعَدٍّ، وكان منهم النُّعْمَانُ بْنُ الْمُنْذِرِ ملك الْحِيرَةِ.

ذكر ولد نِزَارَ بْنِ مَعَدٍّ:

فولد (( نِزَارُ )) بْنُ مَعَدٍّ ثلاثة نفر:  مُضَرَ، وَرَبِيعَةَ، وَأَنْمَارَ، فولد (( مُضَرُ )) رجلين: إِلْيَاسَ، وَعِيلَانَ. فولد (( إِلْيَاسُ )) ثلاثة نفر: مُدْرِكَةَ، وَطَابِخَةَ، وَقَمَعَةَ. فولد (( مُدْرِكَةُ )) رجلين: خُزَيْمَةَ، وَهُذَيلَ. فولد (( خُزَيْمَةُ )) أربعة نفر: كِنَانَةَ، وَأَسَدَ، وَأُسْدَةَ، والهون. فولد (( كِنَانَةُ )) أربعة نفر: النَّضْر ، وَمَالِكًا، وَعَبْدَ مَنَافٍ، وَمَلْكَانَ. فولد (( النَّضْرُ )) رجلين: مَالِكًا، وَيَخْلُدَ. فولد (( مَالِكُ بْنُ النَّضْرِ: فِهْرَ بْنَ مَالِكٍ. فولد (( فِهْرٌ )) أربعة نفر: غَالِبًا، وَمُحَارِبًا، وَالْحَارِثَ، وَأَسَدًا. فولد (( غَالِبٌ )) رجلين: لُؤَيًّا، وَتَيْمًا. فولد (( لُؤَيٌّ )) أربعة نفر: كَعْبًا، وَعَامِرًا، وَسَامَةَ، وَعَوْفًا. فولد (( كَعْبٌ )) ثلاثة نفر: مُرَّةَ، وَعَدِيًّا، وَهُصَيْصَ. فولد ((مُرَّةُ )) ثلاثة نفر: كِلَابًا، وَتَيْمًا، وَيَقَظَةَ. فولد (( كِلَابٌ )) رجلين: قُصَيًّا، وَزُهْرَةَ. فولد (( قُصَيٌّ )) أربعة نفر: عَبْدَ مَنَافٍ، وَعَبْدَ الدَّارِ، وَعَبْدَ العُزَّى، وَعَبْدَ قُصَيٍّ. فولد (( عَبْدُ مَنَافٍ )) أربعة نفر: هَاشِمًا، وَعَبْدَ شَمْسٍ، وَالْمُطَّلِبَ، وَنَوْفلًا.

ثلاثة نفر: زاد ابن هشام رابعًا، هو إياد بن نزار. النضر: قال ابن هشام: النضر قريش، فمن كان من ولده فهو قرشي، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي، ويقال فهر بن مالك هو قريش.

أولاد عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمٍ:

قال ابْنُ هِشَامٍ: فولد عَبْدُ الْمُطَّلِبِ بْنُ هَاشِمٍ عشرة نفر وست نسوة: الْعَبَّاسَ، وَحَمْزَةَ، وَ (( عَبْدَ اللَّهِ ))، وَأَبَا طَالِبٍ، وَالزُّبَيْر، وَالْحَارِث، وَحَجْلًا، وَالْمُقَوِّمَ، وَضِرَارًا، وَأَبَا لَهَبٍ واسمه عَبْدُ العُزَّى؛ وَصَفِيَّةَ، وَأُمَّ حَكِيمٍ الْبَيْضَاءَ، وَعَاتِكَةَ، وَأُمَيْمَةَ، وَأَرْوَى، وَبَرَّةَ.

والدا رسول الله:

فولد عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رسول الله صلى الله عليه وسلم، سيد ولد آدَمَ، مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، صلوات الله وسلامه ورحمته وبركاته عليه وعلى آله. وأُمه: آمِنَة بِنْتُ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ زُهْرَةَ بْنِ كِلَابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبِ بْنِ فِهْرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ. وأُمها بَرَّةُ بِنْتُ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ الدَّارِ بْنِ قُصَيِّ بْنِ كِلَابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبِ بْنِ فِهْرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ. فرسول الله صلى الله عليه وسلم أشرف ولد آدَمَ حسبًا، وأفضلهم نسبًا، من قبل أبيه وأُمه وشرف وكرم، ومجَّد وعظَّمِ.