رمضان حين يبعث الهمم ومناقشة دعوى أثر الصوم في الكسل والخمول

 

الصِّيام مدرسةٌ متكاملة، تهتمُّ بجوانب عديدة من جوانب الشخصية المسلمة، فتجد الصيام يربي فيه عبودية السر، والاستسلام لله سبحانه وتعالى، والامتناع عن المحبوبات من أجل رضا الله تعالى، وكبح النفس عن المعاصي، والسُّمو الأخلاقي والسلوكي، كل ذلك وغيره من معاني الصيام الذي شرعه الله على الأمم قبلنا، وعلى أمَّة محمد صلى الله عليه وسلم بالطريقة الخاصة التي يصومون بها.

وشهر رمضان بالتَّخفف من الأكل والشرب، وتقوية العزيمة بالاتصال الدائم بالله سبحانه وتعالى؛ لا شكَّ أنه شهر مليء بالقدرة على الإنجاز، وأداء المهام، والصيام وحده كاف في شحذ الهمم، وبثِّ الفأل والأمل، ومن ثمَّ الانطلاق نحو إعمار الأرض، بيد أن بعض الناس قد جعلوا شهر رمضان شهر كسلٍ وخمول، وتلقَّف ذلك الواقعَ أعداءُ الدين فقالوا: إنَّ الصيام يبعث على كسل المسلمين وخمولهم، فهو مضرٌّ بالإنسان، ومعرقل للتقدم الإنساني لإعمار الأرض([1]).

واتهام المسلمين وشعائرهم بهذا الكلام غير صحيح، ويمكن بيان ذلك عبر المحاور الآتية:

المحور الأول: فرض الصيام على الأمم السابقة كما فرض على المسلمين:

فلا وجه لتخصيص المسلمين بالكسل والخمول الذي سببه -في زمعهم- هو الصيام؛ ذلك أنَّ الصيام قد بين الله أنَّه كُتِب على الأمم السابقة فقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 183].

وقد اختلف العلماء في هؤلاء الذين من قبلنا على أقوال:

فقيل: المراد بهم النصارى([2])، وقد قيل: إنه قد فرض عليهم صيام رمضان، لكنهم أجمعوا على تغييره إلى فصل من الفصول وهو الربيع، وزادوا فيه عشرة أيام، فصار أربعين يومًا([3]).

وقيل: المراد أهل الكتاب عموما.

وقيل: المراد أن الله فرض الصوم على الناس جميعًا([4]).

والشَّاهد أنَّ الصَّوم موجودٌ في الأمم السابقة والأديان السالفة، فلا وجه لتخصيص المسلمين بالنقد إلا أن يكون النقد نابعًا عن أسباب غير علمية وإنَّما نفسية، وهو الواقع.

خاصَّة وأنَّ الصيام في واقعنا المعاصر لا زال كثير من غير المسلمين يمارسونه، سواء كان ذلك لغير التعبد كبعض أنواع الرياضات التي يكون الإمساك عن الطعام والشراب أحد مكوناتها، أو تعبدًا لله، كما كان الصيام موجودا في الديانات المصرية القديمة، وكذلك في الديانات العراقية القديمة، والديانات اليونانية القديمة، والهندوسية، والبوذية، مثل ما أن الصيام موجود أيضا في الأديان السماوية كاليهودية حين يصومون يوم الغفران، وكالنصرانية حين يصومون أربعين يوما التي تسبق عيد الفصح([5]).

المحور الثاني: الصوم يدفع عجلة التحضُّر:

حتَّى بالمنظور الدنيوي غير الشرعي فالصَّوم له فوائد كثيرة، فوائد صحية وروحية، واجتماعية، وتربوية كثيرة، وهذا يدفع حركة المجتمع بخُطى أسرع، وبإخلاص أكثر.

ومن أهمِّ تلك الفوائد: أنَّ في الصيام فرصة عظيمة لتقوية البدن، فإنَّ كثيرًا ممَّا يصيب الناس من أمراض إنما هو ناشئ عن ملء البطن، وقد قال صلَّى الله عليه وسلم: «ما ملأ آدمي وعاء شرًّا من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه»([6]).

وإذا كان البطن مستنقع البلايا، وكانت المعدة بيت الداء، فإن الحمية -أي: الامتناع عن الأكل- رأس %



مواضيع ذات صله