بسم الله الرحمن الرحيم

أحد كبار الدعاة، صاحب منهج الجدل، والمناظرة، والحوار أمام الجمهور، مؤسّس مركز الدعوة الإسلاميّة في دربن بجنوب أفريقيا.

ولد في بلدة (تادكيشنار) بولاية سوارت الهندية.

هاجر برفقة والده طفلاً إلى جنوب أفريقيا، وبها أكمل دراسته قبل الجامعة، وعمل بالتجارة، واهتم بدراسة علوم القرآن، والأديان السماويّة، حتى غدا موسوعة في علم مقارنة الأديان، وتأثّر بكتاب (إظهار الحق) لرحمة الله الهندي.

دعا البابا (جون بول الثاني) للحوار معه سنة 1404/1984 فكان الجواب: سوف أستقبلك في سكرتارية الفاتيكان، لعقد اجتماع سري معك.

وتفرّغ للدعوة إلى الإسلام من خلال المناظرات، وعقد الندوات والمحاضرات، واشتهر بمناظراته التي عقدها مع كبار رجال الدين المسيحي، أمثال القس الأمريكي (سويجارت) والقس الفلسطيني أنيس شروش.

وبلغ عدد الذين أسلموا على يديه من النصارى والوثنيين ستون ألفاً.

أسّس سنة 1381/1960 جمعيّة (مركز الدعوة الإسلاميّة) في مدينة دربن، وبدأ العمل فيه مع بعض الدعاة لنشر الإسلام، بإلقاء المحاضرات، وطبع النشرات، وشرح الإسلام لزوّار المسجد على أساس المقارنة بينه وبين الأديان الأخرى، وأسّس (معهد السلام الإسلامي) لتدريب الدعاة وشارك في العديد من المؤتمرات، ردّ على النصرانيّة، وأساليبها التبشيريّة، وحذّر من خطط المنصّرين والتغاضي عنها، وركّز في مناظراته مع النصارى على أصل الخلاف، وهو قضيّة التوحيد، ودعا إلى تجاوز القضايا الهامشيّة للخلاف، وقال: إنّ الأمّة التي تملك الأموال الطائلة، ولا تنفعها في الدعوة، تستحق الدمار، وسيحاسبها الله، ويجب أن نحارب المنصّرين بسلاحهم.

ودعا إلى إنشاء المجلاّت، والجرائد الدعويّة، التي توضّح للأمّة طريق الخلاص، وتجنبها مهالك الطريقº وطالب بأن تكون لغة القرآن هي اللغة الأساسيّة في دول العالم الإسلامي.

ونبّه إلى خطر التغريب، والفقر، والجهل على أمّة الإسلام.

ووقف في وجه الإرساليّات التبشيريّة المدعومة من الجمعيّات والمؤسّسات النصرانيّة ماديّاً ومعنويّاً، وتحدى قوانين الفصل العنصري التي تحرم المسلمين من حقوقهم السياسيّة.

نشر العديد من الكتب والمؤلّفات في الدعوة إلى الدين الحق، ومنها: (ماذا يقول الإنجيل عن محمد (صلى الله عليه وسلم) و(هل الإنجيل كتاب الله) و(المسلم لدى صلاته) و(أحمد ديدات بين الإنجيل والقرآن) و(هل المسيح هو الله) و(المسيح في الإسلام) و(الله في اليهوديّة والمسيحيّة والإسلام) و(لماذا محمد- صلى الله عليه وسلم – هو الأعظم؟) و(المناظرة الكبرى) و(إسرائيل والعرب) و (الله في العقيدة المسيحية) و(خمسون ألف خطأ في الكتاب المقدس) و(مفهوم العبادة في الإسلام) و(ماذا يقول الغرب عن محمد (صلى الله عليه وسلم)؟) و(محمد الخليفة الطبيعي للمسيح) و(الخمر بين المسيحيّة والإسلام) و(من المعمدانيّة إلى الإسلام) و(ما قتلوه وما صلبوه) و(القرآن معجزة المعجزات) و(محمد المثال الأسمى) و(أساقفة كنيسة إنجلترا وألوهيّة المسيح) و(ديدات يواجه راعي الكنيسة في السويد).

منحته الأمانة العامّة لجائزة الملك فيصل العالميّة جائزتها لعام 1408/1988 تقديراً لجهوده في خدمة الإسلام.

توفي بعد شيخوخة صالحة في مدينة دربن بجنوب أفريقيا.

مرض الشيخ احمد ديدات
مرض الشيخ احمد ديدات

 

مجموع مؤلفات الشيخ احمد ديدات على هذا الرابط

https://books-library.online/a-1700-download