بسم الله الرحمن الرحيم

اسمه ونسبه:

علي أبو الحسن بن عبد الحي بن فخر الدين الحسني، ينتهي نسبه إلى الحسن بن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – هاجر جده الأمير السيد قطب الدين محمد المدني (م677هـ)، في أوائل القرن السابع الهجري.

أبوه علامة الهند ومؤرخها السيد عبد الحي الحسني – رحمه الله -، صاحب المصنفات المشهورة ((نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر في تراجم علماء الهند وأعيانها))، طبع باسم ((الإعلام بما في تاريخ الهند من الأعلام)) في ثمانية مجلدات، و((الهند في العهد الإسلامي))، و((الثقافة الإسلامية في الهند)).

وأمه – رحمها الله – كانت من السيدات الفاضلات المربيات النادرات والمؤلفات المعدودات، تحفظ القرآن وتكتب وتقول الشعر.

ميلاده ونشأته:

ولقد بقرية تكية بمديرية راي بريلي في الولاية الشمالية أوتار براديش بالهند، في 6 محرم 1333هـ الموافق 1914م.

حياته العلمية والعملية:

التحق بجامعة لكهنو في القسم العربي 1927م، وكان أصغر طلاب الجامعة سنا، عكف دراسة اللغة الإنجليزية في الفترة ما بين 1928م 1930م، مما مكنه من قراءة الكتب المؤلفة بالإنكليزية في المواضيع الإسلامية والحضارة الغربية، والاستفادة منها.

عين مدرسًا في دار العلوم ندوة العلماء 1934م ودرس التفسير والحديث والأدب العربي وتاريخه والمنطق.

وقع عليه الاختيار أمينًا عامًا لندوة العلماء بعد وفاة أخيه د. السيد عبد العلي الحسني 1961م.

أسس حركة رسالة الإنسانية 1951م، وأسس المجمع الإسلامي العلمي في لكهنو 1956م، وشارك في تأسيس هيئة التعليم الديني للولاية الشمالية 1960م، وفي تأسيس المجلس الاستشاري الإسلامي لعموم الهند 1964م، وفي تأسيس هيئة الأحوال الشخصية الإسلامية لعموم الهند 1972م، وفي تأسيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية 1986م.

نال عضوية عدد من المجامع العلمية والمؤسسات العالمية مثل رابطة العالم الإسلامي، والمجلس الأعلى العالمي للدعوة الإسلامية، ومركز أكسفورد للدراسات الإسلامية، ومجامع اللغة العربية في دمشق والقاهرة وعمان وغيرها.

نال العديد من الجوائز العالمية منها: جائزة الملك فيصل في الرياض 1400هـ، وجائزة الشخصية الإسلامية في دبي 1419هـ.

مؤلفاته:

تجاوزت مؤلفاته العربية والأوردية والإنجليزية سبعمائة عنوان، ومن أبرز المؤلفات العربية ((نظرات في الأدب))، ((روائع إقبال))، ((شخصيات وكتب))، ((في مسيرة الحياة))، قصص من التاريخ الإسلامي))، ((قصص النبيين))، ((روائع من أدب الدعوة))..((ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين)).

وفاته:

توفي – رحمه الله – يوم الجمعة 23 رمضان 1420هـ، الموافق 31 كانون الأول/ ديسمبر 1999م في راي بريلي بالهند*.

ــــــــــــــــــــــــ

* معجم الأدباء الإسلاميين، دار الضياء للنشر والتوزيع، عمان الأردن، ومجلة الأدب الإسلامي العدد الخاص بالشيخ أبي الحسن الندوي، 26-27